الثلاثاء، 15 مايو 2012

الرعي التجاري

- مظاهر السطح والارتفاع فوق منسوب سطح البحر"
تتركز تربية الماشية والاغنام فىالاراضى مستوية السطح.اذيعوقها الأراضي الوعرة التي تجود فيها تربية الماعز لقدرتها على تسلق المنحدرات ،وهناك ارتباط واضح بين اقاليم الرعيالتجاريفي العالم ومظاهر السطح فيلاحظ تركز المزارعفي السهول والهضاب والجبال سواء فيالأراضي المنخفضة أو المرتفعة.
2-العناصر المناخية"
درجة الحرارة: كان لاقتران درجة الحرارة المرتفعة بالرطوبة العالية فى المناطق المدارية دور مباشر في اعاقة ازدهار حرفةالرعيالتجاري وتطورها حيث تنتشر الامراضوالاوبئة.الامطار : تقع مناط الرعيالتجاريفي نطاق العروض الجافةوليست الصحراوية يستثنى من ذلك جهات محدودة للغاية ،ولعنصر المطر تأثير كبير فتربية الحيوانات نظرا لتأثيره المباشر على الغطاء النباتي.
3- النبات الطبيعي"
لا يقتصر انتشار حرفة الرعي على عروض محددة ،فل تكاد تنتشرفي كل العروضاذ توجد في الجهات الباردة في شمال أمريكا الشمالية وخاصة فى كندا حيث تنمو الغابات المخروطية .كما توجد فى الجهات المدارية الحارة ففنزويلا والبرازيل وباراجواي ،وبعض جهات جنوب أفريقيا بالإضافة الى انتشارها فالجهات المعتدلة.
وتتباين الحشائش في هذه العروض المختلفة وتختلف اسمائها وخصائصها ،ففي الجهات المعتدلة تنتشر حشائش طويليوناعمة تعرف بحشائش البراريو البمباسوالا ستبس،وتعتبر هذه الحشائش المعتدلة أحسن أنواعالحشائش وأكثرها ملائمة لتربية الحيوانات.
ويرتبط بحرفة الرعيالتجاريبعض المظاهر البشرية نذكر منها ارتباطها بالمناطق قليلة السكان ،اذ يلاحظ ان كثافة السكانفي مناطق الرعيالتجاري لا تتعدى 25 نسمة في الكيلو متر المربع.

هناك 3 تعليقات:

  1. انا عايزة تعريف الرعى التجاري للصف الثالث الاعدادي

    ردحذف
  2. انا عايزة تعريف الرعى التجاري للصف الثالث الاعدادي

    ردحذف